التحديات التي واجهتني لصناعة صفحة ويب وكيف استطعت حلها


السلام عليكم جميعا مجتمع كورتابز :wink:

حبيت اشارك معكم مشروع بسيط عملته بطريقتي واتمنى ان ينال اعجابكم… :grinning:

في البداية سابدا معكم بالتحديات التي واجهتها كمطور واجهات الامامية وكيف حليتها

اولا: التحدي الاول هو الوقت وادارته: :heart_eyes:

كوني اعمل في وظيفه على ارض الواقع وفي المجال الذي احبه ايضا والحمدالله ، قررت ان امضي قدما في مجال اخر انا شغوف فيه وهو تطوير مواقع الويب. هدفي هو ان اصبح (Full Stack Web Development) او مطور مواقع الويب الكاملة.

طبعا الطريقة الوحيدة والتي ناسبتني كثير جدا هو اني استخدمت تقنية الطماطة ( اسم لطيف هههههه – الترجمة ليست جيدة) لكن سوف اعطيكم اسم التقنية بالانجليزي وهي Pomodoro تقدروا تبحثوا عليها في جوجل للاشخاص الباحثين عن تفاصيل هذه التقنية بشكل اعمق. عموما هذه التقنية هي باختصار تساعدك على انجاز المهام بشكل متنظم والابتعاد عن التأجيل او مايسمى Procrastination ( العدو اللدود للانجاز المهمات ) طبعا هي مشكلة نفسية في البعض ولكن Pomodoro طريقة جيدة لتفادي التاجيل في انجاز المهمات (انصحكم تجربوها). هذه الطريقة بتعطيك وقت معين وهو 25 دقيقة السبب في اختيار هذه الفترة الزمنية ان العقل البشري يضل في حالة تركيز كبيرة خلال هذه الفترة ثم يبدا في الشعور بالملل والضجر وعشان هذه المشكلة تنحل استخدمت هذه التقنية لتهكير عقلي ههههههه وجعله يظن ان سوف يعمل خلال هذه المدة ومن ثم يتوقف ولكن في الحقيقة بعد 25 دقيقة اخذت استراحة مدتها 5 دقائق بعد ذلك اعاود المشوار وهكذا. وبعد ساعة وربع تكون فترة الراحة اكبر وهي 15 دقيقة وكذا انهيت المهمة المطلوبة لليوم.

التحدي الثاني عمل التصميم من دون اتباع المعايير الاساسية :neutral_face:

اعتبره هذا التحدي هو خطا ارتكبته ولكن لابد من الاخطاء في المراحل الاولى من التعلم. قمت بعمل التصميم في مخيلتي من دون استخدام المعايير اللازمة التي درستها في الاكاديمية في تصميم المواقع وبتالي كانت النتيجة جيدة ولكن ليست ممتازة. كان الغرض هو اكتشاف الابداع في تصميم المواقع واكتشاف ما اذا ما كنت قادر على تصميم صفحة بسيطة من دون الحاجة الى التزام بالمعايير وفعلا نجحت لكن اخذت مني وقت طويل ومجهود مضاعف!

التحدي الثالث: الكثير من المعلومات والكثير من اللغات البرمجية التي تعتبر كانها حلويات بالنسبة للمبرمجين! :smiling_face_with_three_hearts::weary:

ببساطة اكيد كل واحد منا يشعر بانه يريد ان يتعلم هذا وذاك ولكن في الحقيقة هذه الطريقة تستهلك الكثير من طاقتنا والوقت. طوال فترة تعلمي مريت بهذا الشعور ولكن قررت يوما ما ان اتعلم اشياء انا شغوف فيها وفعلا بدات في التركيز على تلك الاشياء واحسست باني قريب للهدف الذي اطمح له. نصيحة اذا كنت من الاشخاص الذين ينجذبون بسرعة للكورسات المعروضة على الشبكة العنبكوتية والكتب الالكترونية فانصحك ياعزيزي ان تاخذ كورس واحد او كتاب واحد وتبدا بالدراسة وسوف تشعر بالرضاء النفسي والاقتناع الذاتي للشي الذي قررته المضي قدما.

اعلم بان هناك اخطاء في هذا المشروع وهذا المطلوب لذلك اطلب منكم ان تقوموا باخذ نظرة على المشروع واعطاي بعض النصائح لتفادي تلك الاخطاء مرة اخرى.

.اتمنى ان ينال المنشور اعجابكم واذا كان لديكم تحديات خلال فترة التعلم شاركوها معنا في التعليقات.
سأرفق بعض الصور للموقع ورابط Github في آخر المنشور

9 Likes

تصميم رائع، لكنك تحتاج إلى المزيد من التغذية البصرية

2 Likes

ماشاء الله أخي حسين دائما مبدع :heart_eyes:

النصائح التي قدمتها رائعة خاصة تقنية الطماطمة :joy: الآن سأبدأ بتهكير عقلي كل اليوم.
كذلك التصميم الذي عملت عليه رائع :heart_eyes: موفق باذن الله أخي حسين (Practice made you perfect :grin:)

2 Likes

نصيحة بمليون :ok_hand:

عدم التشتت هو الاستراتيجة رقم واحد للنجاح!

شكراً حسين على مشاركتنا تجربتك الرائعة

بالمناسبة حبذا لو تعدل على ملف README.md وتجعله يوضح مالذي تعلمته ومالذي يحتويه الريبو لأنه أيضا يعتبر المعيار لمن يفحص الحسابات من الباحثين عن أصحاب المهارات للشركات (recruiters / HR)

مثال على readme جميل:

أو هذا:

1 Like

حلوة تقنية الطماطمة هههههههه :joy:

التقسيمة الي عملتها في اكواد الـ HTML إحترافية ودالالية ملاحظة واحدة فقط هي أنك قمت بإضافة العنصر main كأحد أبناء العنصر section وهذا لا يجوز :imp:

أكواد الـ CSS نظيفة وأعجبني إستخدامك للـ normalize بدلاً من إستخدام CSS resets

والأنميشن إستخدامها لطيف

التصميم كان يحتاج له عمل أكثر لكن التنفيذ ممتاز :+1:

2 Likes

بالطبع الكثير من الوقت والجهد :heart_eyes:

هههههههه المشكلة الاسم هو مأخوذ من عالم قام بعمل هذه التقنية بس الصراحة جدا رائعة جربها وعلى ضمانتي. تقدر تحمل تطبيق على البلاي ستور بنفس اسم التقنية.

والف شكر لك على تحفيزك باذن الله يارب…

ياسلام عليك اخي ياسر ولايهمك سيتم عمل هذه الملاحظة في اقرب وقت ممكن :heart_eyes:

1 Like

ههههههههههه اوبس عادني انتبهت لها الان :joy::joy::joy::joy::joy:
هذا كله بفضل الله ثم بفضلك عزيزي محمد. ملاحظاتك في Top priority list of mine :heart_eyes:

1 Like

ماشاء الله أخي @Hussien عمل جيد

أعجبتني تقنية الطماطمة أو Pomodo كثيرا سأجرب بدءا من اليوم وشكرا على النصيحة :heart_eyes: :heart_eyes:

1 Like