تعدد معرفتك للغات البرمجة

هل معرفتكـ لعدة لغات برمجة شيىء جيد أم سيىء ؟
كثيرا ما يتبادر إلى ذهني هذا السؤال لـربما بسبب متلازمة المحتال التي من حين لآخــر أحس أنني أعاني منها .
في بداياتي مع البرمجة كنت مهووس بتعلم الكثير من لغات البرمجة (أظنني لم أكن أمتلك تفكير منطقي حينها ) و أظنها شيىء جيد يجعل منك شخص سوبرمان في البرمجة … بعدها تطور تفكيري أن تعدد اللغات يفتح لي فرص عمل كثيرة … ليستقر حاليا عل أنه شيىء سيى و قد يكون هو العائق لفرص العمل التي قد تأتي .
من بين الأسباب التي جعلت تفكيري أن تعدد لغات البرمجة شيىء غير جيد :

  • تداخل صياغة كتابة الكود بين لغات البرمجة (syntax) . أحيانا أجد برنامجي لا يعمل بسبب أنه لا يتعرف على الصيغة التي كتبت بها الكود لأدقق في الكود فأجد أنني استخدمت كود جافاسكربت في بايثون أو العكـس.
  • عملية تطوير برمجية ما تكون بطيئة لأنه دائما ما أجد نفسي أعود إلى مرجع للغة ما حتى أتذكر طريقة كتابة حلقة تكرارية او طريقة التعامل مع الجلسات … لانه هنالك أكثر من طريقة في رأسي متعلقة بكل لغة برمجية و بالتالي يحدث خلط بين طرق الكتابة . ناهيك عن الأخطاء الناتجة عن السبب الأول .
  • المشاريع الكبيرة (أهم نقطة غيرت تفكيري كليا) . أثناء تعاملك مع هذا النوع من المشاريع تحتاج أحيانا إلى استخدام أشياء متقدمة في اللغة المستخدمة و تحتاج إلى أن تكون شخص قد غُصت في أعماق هاته اللغة و لديك بعض الخلفية القوية فيها (بمعنى أن تكون شخص متمكن في تلك اللغة) و أظن أنه لا يوجد شخص يتقن العديد من لغات البرمجة و يكون متمكن فيهم جميعا .
    فـــأي شخص جديد على البرمجة يقرأ هاته السطور التي هي مبنية عن بعض من خبرتي البسيطة مع تعدد اللغات ( ليس بالضرورة كل التجارب تكون مماثلة لما أقوله أنا . ربما هنالك شخص أفاده تعدد اللغات البرمجية ) تخصص في لغة واحدة أكثر من الباقي و أعطها حقها و أعطها اهتمام أكثر من باقي اللغات (اذا كنت تعرف اكثر من لغة) .
6 Likes

هذا الموضوع مهم لكل مبتدأ فى البرمجة شكراً لك :green_heart:

3 Likes

العفـــو :smiling_face_with_three_hearts:

3 Likes

بالنسبة لي، فإنني محب لنمط الـ T Shaped:

بحيث يكون الشخص متنوع الخبرات حول عدة مواضيع لكن ليس خبير generalist

في نفس الوقت يكون متخصص في موضوع واحد وخبير في مداخله ومخارجه، طبعا هذا يتم في حالة كان الشخص اشتغل في مشروع كبير باستعمال فريمورك معين (ومستحيل فقط بالقراءة النظرية أو الكورسات) :wink:

4 Likes

نعم يأخي أسامة فهذا سؤال جد مهم وأظن أنني وجدت اجابته
شكرا لك :relaxed: :heart:

3 Likes