دورة في تجربة المستخدم (UX) من موقع udemy


#1

ما هو UX ( تجربة المستخدم )

لعلنا جميعاً سمعنا بمصطلح تصميم تجربة المستخدم أو اختصاراً UX Design، لكن ماذا يعني هذا المصطلح فعلياً؟ هل فكرت يوماً بموقع أو تطبيق معين، لماذا أشعر أن الموقع يفهم ما أريد؟ لماذا أجد كل ما أريده على الموقع بكل سهولة؟ لماذا أشعر أن التطبيق سهل الاستخدام ويعرف ما أريد؟

على النقيض من ذلك، هل تذكر آخر موقع لم تعرف كيف تصل إلى المعلومة التي تريدها فيه؟ أو آخر عملية تسوق إلكتروني (غير ناجحة) بسبب أن عملية الشراء على الموقع لم تكن سهلة ولا سلسة؟

ببساطة، الجواب هو بناء الموقع أو التطبيق أو النظام باستخدام أفضل ممارسات تصميم تجربة المستخدم! وكما يدل الاسم، تجربة المستخدم هي التي ستحدد شكل الموقع وتصميمه وكل شيء فيه! لكن لحظة!

من هو هذا المستخدم؟ وكيف أحدده؟ هل هو مستخدم حالي أم مستقبلي؟ هل الموقع قائم ويحتاج للتعديل أم أنه قيد الإنشاء؟ كيف يمكننا أن نبني الموقع كما يريد المستخدم، ونحن لا زلنا لا نملك أي مستخدم فعلي؟

تصميم تجربة المستخدم ليس علماً حديثاً، وليس مرتبطاً فقط بالمواقع والتطبيقات الإلكترونية، فهو أيضاً موجود في المنتجات الملموسة، ألم تلاحظ أن هناك العديد من أشكال أجهزة التحكم بالتلفاز (الريموت كونترول)؟ أليس استخدام بعضها أسهل من الآخر؟ أليس هناك بعض الأجهزة تحتاج للنظر إليها كلما أردت اختيار أمر معين؟ بالمقابل، هناك أجهزة تشعر أن أصابعك تصل للزر الذي تريده دون النظر إلى الجهاز! غريب، أليس كذلك؟

في هذا المساق، سنخوض في عقلية الإنسان وكيف يفكر، وماذا يحب وماذا لا يحب، ستستغرب إن قلنا لك أن طريقة استخدامنا لأي موقع أو تطبيق منبعها نفسي بحت بالغالب، فلو سألتك لماذا تشعر بأن الموقع أ أفضل من الموقع ب، أو لماذا فضلت التطبيق هذا على التطبيق ذاك، مع أن التطبيق الثاني يحتوي على معلومات أكثر من الأول؟ بالغالب لن تجد جواباً واضحاً، هي عوامل داخلية في كل شخص منا، ولمعرفة هذه العوامل، ظهر علم تصميم تجربة المستخدم.

انضم معنا في هذا المساق المميز لنتعرف أكثر على تصميم تجربة المستخدم، وكيف يمكننا فهم عقلية مستخدم أي تطبيق أو موقع أو نظام، ماذا يريد وماذا لا يريد وكيف يمكننا إجراء اختبارات القابلية لمعرفة كيفية تطوير أي نظام لدينا لتحسين تجربة المستخدم فيه.

رابط الدورة على موقع udemy
لتحميل الدورة مجانا من خلال غوغل درايف إضغط هنا