كيف نبني سيرة ذاتية مناسبة؟

خلال الاسابيع القليلة الماضية راسلتني اكتر من جهة من اجل العمل معهم كمطور vue .
لكن بعد أن يسألونني ماذا عملت وماذا لديك مشاريع قمت بها. اخبرهم بأنني قمت بمشاريع بسيطة تعليمية واعطيهم مستودعات الgithub.
لكن دائماً كانت النتيجة الرفض :relieved::face_with_head_bandage:.
ارجوا أن تزودونا بنصائحكم وتجاربكم في هذا الصدد، كي نغني الموضوع ونستفيد جميعنا.

4 Likes

ما في اي رأي او نصيحة :upside_down_face:

3 Likes

انتظر انا ايضا رد على هذا الموضوع لاني اواجه نفس المشكله

3 Likes

هذه اكبر مشكلة تواجهنا كمطورين وهو سؤال: ماذا عملت من قبل وماهي المشاريع الي قمت بها؟

لكن راح اقول لك ان كل “لا” ورفض تواجهه هو يقربك خطوة نحو الـ “نعم” والقبول.

ببساطة أغتم كل فرصة تقدم فيها على عمل لتطوير نفسك ومعرفة ما ينقصك، الشركة x قالت لي لا لانني لا اجيد الـ vuex :thinking: اذا راح اطور نفسي فيها.

الشركة y قالت لي لا لأن أعمالي غير كافية أو بسيطة، إذا الشهر القادم هدفي أن انقلها لمستوى أخر.


أعمالك السابقة والـ Portfolio

لا أريد أن أشاهد منك عشرة اعمال بقدر أن أشاهد عمل واحد ينعكس فيه جودة عملك ومهاراتك، ليست القيمة في عدد المستودعات الي في حسابك على github بقدر جودة المشروع.

لذا لا تجعل كل ما ترفعة في github متاح ولكن خلي فقط المشاريع الي تستاهل والي تفتخر بها.

وحاول أن تقوم بإخراج مشاريع تفيد المطورين الأخرين من الإستفادة منها ما يؤهلها للحصول على stars وعلى forks، إما بانشاء مشروع من الصفر أو حتى أعمل fork لمشروع كبير وجاهز وضيف عليه شئ سيحتاج له مطورين أخرين.

لا تنتظر بأن يأتيك مشروع أنت أسعى للحصول على مشاريع ودور على عملاء او حتى كون عميل نفسك وأخرج مشاريع مميزة تستفيد منها شركات او افراد.مثلاٌ ابني نظام محترم لتتبع الشحنات لشركات اللوجيستك …الخ، اعمل فريق مع شخص شخصين تكملوا بعضكم في المهارات واشتغلوا على افكار وهكذا.


اجعل من نفسك شخص لا يحتاج أن يعرف عن نفسة

ما أقصدة هو أن تقوم ببناء Personal brand لنفسك، أكتب مقالات، إنشر في تويتر في فيسبوك نصائح وشارك ما تعلمته وخبرتك مع الأخرين هذا يحتاج منك بعض المجهود والإستمرارية وأن تكون مميز في إسلوبك ومع الوقت ستجد أن بالمقابل ذلك يستحق المجهود.

راح تلاحظ في بعض الشركات المحترمة الي تقدم عليها لوظيفة يسألك هل كتبت مقالات من قبل اذا كتبت ضع روابطها، وذلك لانه من خلال قرأتهم لمقالاتك يستطيعوا معرفة ان صهيب فعلاً يعرف ما الذي يقوم به، صهيب يتبع المعايير الصحيحة، صهيب من خلال تلك المقالة يعكس معرفته بالتفاصيل في الموضوع الفلاني وهكذا…


عشان ما اطول :joy: خلاصة كلامي هو انك تتنظر لكل رفض فرصة لرفع قابلية قبولك في المرة القادمة وبأن تخلي تركيزك على بناء بروفايل يعكس بأنك مؤهل في مجالك، وإستمتع بما تقوم به بخطة تضمن من خلالها بأن تعبك ومجهودك سيكون له مقابل في المستقبل القريب.

9 Likes

أود الإشارة أيضا إلى أن الحصول على entry job (أول وظيفة) ربما هي الأصعب، والأفضل عندها أن توسع علاقاتك لكي تحصل على أول وظيفة… الوظيفة الثانية والثالثة ليست بنفس الصعوبة ابداً :wink:

5 Likes