متلازمة الدجّال Imposter Syndrome

مصدر الصورة موقع mentalhealthtoday.co.uk

يعتقد العديد من الناجحين أن ما وصلوا إليه أو ما حققوه من إنجازات لم يكن بسبب مهاراتهم وإمكانياتهم بل بضربة حظ أو بالصدفة، بل ويرى بعضهم أن نجاحه جاء دون بذل مجهود حقيقي، أو كما يقول المثل “رمية من غير رامٍ”.

وإن كان هذا الاعتقاد دافع عند البعض منهم إلى بذل مجهود أكبر لتحقيق إنجازات أكبر تجبره على الاعتراف بذاته، فإن البعض الآخر يبقى خائفًا من اللحظة التي سيتكشف فيها الآخرون حقيقة نجاحاته فيُصبح في نظرهم المحتال الدجّال.

الدجّال في مجتمع المبرمجين

هل غضبت من نفسك بعدما أمضيت ساعات وأنت تقرأ Docs مكتبة ما، فشعرت بأنك لم تفهم شيئًا، واكتفيت بنسخ الكود الذي تريده منها؟

أو اعتقدت أنك لم تكن لتنجح في التخلص من تلك الـ Bug لولا الأسطر التي نسختها من Stack Overflow دون أن تفهم ما الذي تقوم به بالضبط؟

ربما حان الموعد المحدد لتسليم مشروع دون أن تُنهي العمل عليه، أو أنك أنهيت العمل عليه لكن النتيجة النهائية لم تصل إلى درجة الكمال التي توقعتها؟

هل فشلت في الإجابة على سؤال برمجي طُرح عليك في مقابلة عمل مثلًا؟ قد تكون أنت الدجّال الذي تخشاه.

هل أنا فاشل؟

هو السؤال الذي ستسأله لنفسك بعد أن تسيطر عليك كل تلك الأفكار السلبية، ولا يهم كم بذلت من مجهود لتثبت لنفسك عكس ذلك إن استسلمت مسبقًا لفكرة أنت لست جيدًا بما فيه الكفاية.

twitter

أعمل في تطوير مواقع الإنترنت منذ 20 عامًا بشكلٍ حر وكمُدرس. لكني أستيقظ معظم الأيام مستغربًا كيف اختارني هؤلاء الناس للعمل معهم

ابحث عن المشكلة قبل البحث عن حل لها

ربما سمعت هذه العبارة كثيرًا أثناء تعلمك البرمجة، لكن كيف ستجد حلًا لمشكلة إذا لم تعترف بوجودها؟

سيبدو من المألوف القول إن عليك الاعتراف بإنجازاتك وأن تعزي نجاحك في تحقيقها إلى عمل شاق قمت به وجدارة تتمتع بها، فإن لم تعترف أنت بذلك، من سيعترف؟

أحط نفسك بمجموعة من العائلة، الأصدقاء والمدربين لمساعدتك على التطور، أشخاص يريدون رؤيتك في القمة، أشخاص سوف يذكرونك بإمكانياتك وإنجازاتك عندما تحيط بك الشكوك.

ردة الفعل

لست في مأزق إن استخدمت أكوادًا جاهزة لحل مشكلتك حتى وإن لم تفهم كيف عملت، وليست نهاية العالم إن فشلت في حل مشكلة ما أو إجابة سؤال ما.

اجعل من ردة فعلك تجاه أي عائق، أول خطوة لك نحو الأمام، ولا تردد في طلب المساعدة، فلا عيب في ذلك.

15 Likes

مقال رائع جداااا لؤي :heart_eyes:. واظن انه يتحدث عني :joy:

5 Likes

بالرغم من أن لي أكثر من 9 سنوات في البرمجة، لكن هذا الكلام يمثلني ويمثل أي مبرمج (على ما أعتقد) :grin:

يخجل البعض من ذكر هذه الأمور أمام زملائه، خوفا من أن يسخروا منه ويشككوا في مهاراته…
مع أنه ليس عيب أن الواحد يبحث على أشياء بسيطة كل حين وآخر (مثل حفظ ملف).

  • حتى أنني أول ما أواجه مشكلة أعمل upvote مباشرة على stackoverflow عشان لما أبحث عنها مرة ثانية (وأكيد ببحث عنها)، يكون الحل مسجل عندي… هذا قائمة من الأمور البسيطة اللي واجهتها مؤخرا:

7 Likes

وضعت يدك على الجرح أهي لؤي :stuck_out_tongue_winking_eye: أنا شخصيا مشكلتي هي أنني لا أقتنع بنسخ الكود دون فهمه في أغلب الأحيان (لأنني أقوم بذلك أحيانا :joy:)، وهذا ما يجعلني دائما أحس بنوع من عدم الرضا، عقبة أتمنى تجاوها لأنني مقتنع أيضا أنه يستحيل علي أن أتقن كل شيء.

4 Likes

مقال في القمة أخي لؤي شكرا على اهتمامك بموضوع مثل هذا فكمبرمج مبتدئ أو متوسط يحفزه دائما على بذل قصارى جهده لتعلم لكل ماهو جديد

4 Likes

نفس الشعور بالضبط لكن وجدت حل لهذا المشكلة. نسخ الاكواد مش عيب تماما لكن بنظري المطور يقوم بعمل تعديلات على الكود بحيث يلغي بعض الاخطاء او تحسين وظيفة الاكواد.
يعني مثل ماتقول سارق محترف :joy: لكن صدقني بتلاقي شعور جميل انك سويت شي خاص بك وكانك كتبت الكود من البداية.

5 Likes

و أنا مثل الجميع حسيتك يا لؤي تتكلم عني بالضبط…
مقال رائع بكل بساطة و لا كلمة تضاف فوق كلامك لؤي :heart_eyes: شكرا

5 Likes

كلامك محفز لي إني اكمل معاكم

5 Likes

هل تتجسس علينا يا لؤي أم انك تقرأ ما في خيالنا ام ماذا؟ :sweat_smile: :sweat_smile: :wink:
احيانا اكلم نفسي و اقول انت لست مبرمج و لست ناجح و السمعة التي كسبتها جاءت بروغانك كروغان الثعلب -كما يقول المثل-
شكرا جزيلا اخي لؤي على المقال الرائع.

4 Likes

مقااال قمة في الروعة ويلامس الواقع.
الثقة بالنفس واثبات الذات امر يحتاج للايمان بقدراتك والمواظبة على العمل.

2 Likes

المقال يناقش استراتيجية مهمة تتطلب شحذ المهارات الفردية بالتدريب على كيفية حل المشكلات التقنية…
شخصيا، أحب أن أسلك أقصر طريق ممكن للحصول على الأدوات التي تجعل العمل يسير كما هو…
وذلك طبعا بعد البحث عن المشكلة التي تواجهني أولا، وهذه الخطوات جربتها في البحث عن أي مشكلة تقنية:

  • ان كانت المشكلة bug في الكود، أحاول أولا فحص الكود عندي لأفهم المشكلة
  • بعد الفحص الأولي، لا بد من معرفة نوع الخطأ إن كان يظهر بسبب فريموورك أو بسبب الكود، إن لم أوفق، فالخطوة التالية هي قوقل google وهنا يتم الفحص بشكل دقيق
  • إن لم يجدي البحث نفعا، فأقفز على الفور إلى قيت هاب => ثم إلى مستودع الفريموورك الذي فجر المشكلة، وأبحث في issues
  • يمكنني في هذه الحالة فتح issue جديدة

ملحوظة: كثير من الفريمووركات لها مجتمعات على slack أو discord

شكرا لؤي على إضافتك الرائعة :star_struck:

5 Likes

دخلت المجتمع والجهاز عندى :crazy_face: مبيحفظ اى شئ المهم المقالة رائعة :ok_hand:

1 Like

مقال رائع ي لؤي، ويمس كل واحد مننا.

مع الأسف أغلب الناس يعتقدوا بأن المبرمج الخبير هو شخص يحفظ كل شيء عن ظهر قلب، بينما في الحقيقة هم يقوموا بالبحث عن أبسط الأشياء.

لذا أحب أقول لكل من يقرأ تعليقي أن ييعزز ثقته بنفسة ويكون مدرك بأنه أصبحنا ننظر للعالم من خلال نافذة ضيقة تحت مسمى الـ social media التي فيها الكثير من التصنع، لذا الحذر من مقارنة الذات مع الأخرين فقط إستمر بتطوير مهاراتك وضع في الحسبان ان المبرمج الجيد هو القادر على تحقيق المطلوب على أكمل شكل بالإستفادة من المصادر المتاحة.

2 Likes

يبدو أنه يتحدث عن الجميع يا أحمد :grin:

1 Like

جميل لست وحدي :joy:

1 Like

عندك نفس سياستي يا ياسر في التعامل مع الإجابات في Stack Overflow، عدا عن مجلد في الـ Bookmarks مخصص للحلول والـ Tricks من مواقع أخرى :sweat_smile:

2 Likes

مقدر معاناتك يا فتحي، الأمثلة المذكورة في المقال هي مواقف شخصية :grin:

2 Likes

شرط النجاح في عالم البرمجة هو عدم التوقف عن التعلم والممارسة، شكرًا لمرورك مصعب :v:

3 Likes

أهلا فيك حسين، انا كنت اكتفي بالتعديل على أسماء المتغيرات والسلام :sweat_smile:

3 Likes

شكرًا لكلامك هشام، ننتظر منك مقالة إنت كمان :stuck_out_tongue_winking_eye:

4 Likes