هل الإنسانية تواجه خطر الروبوتات؟ 😱

أثناء جلوسي و خلوتي جاني سؤال خلاني أتفسح جيدا في مخيلتي فأردت أن أشارككم اياه :grin:

لا يختلف اثنان أن بزوغ نجم الذكاء الاصطناعي سيحدث تغييرا كبيرا في العالم و لكن يتوقع الكثيرون أنه سيحدث مشاكل كبيرة تجعل البشرية في خطر (أبرزهم الريادي و فاحش الثراء Elon Musk :joy:) مثل:

  • ملئ الروبوتات و الماكينات لكل الوظائف و حدوث أزمة عمل كبيرة
  • تطور الأسلحة بشكل كبير أو حتى حدوث حرب روبوتية
  • عدم قدرتنا على التحكم في الروبوتات و خروجها عن السيطرة

في رأيك هل ترى أن هذا الكلام مبالغ فيه أم أن المستقبل في ظل التطور الهائل الذكاء الاصطناعي مخيف حقا؟ :scream:

5 Likes

أنا في رأيي أظن انه سيكون هناك خطر على البشرية في المستقبل لأنه كما قلت انت سيصبح الروبوت يعمل كل شيء وهذا سيسبب أزمة عمل ضخمة :fearful:

2 Likes

نعم لكن في رأيي الذكاء الاصطناعي لن يتجاوز كونه أداة نستعملها كما جاءت أدوات قبل ذلك قلبت الدنيا… يعني لن يغير ذلك من شيئ… فالتطور دائما ممكن و موجود :grin:

2 Likes

جميل جدا مادام لن يؤثر على الجنس البشري فهذا افضل :smiley:

2 Likes

هذه المخاوف محقة. بالنظر للثورة المخيفة في مجال الذكاء الصنعي والتفكير الذاتي للروبتات، نجد بشكل واضح أننا أمام مستقبل محفوف بالمخاطر لأن هذا المجال يستخدم بشكل جنوني في تطوير اسلحة وآلات ذاتية القرار، وهذا رأيناه في افلام عديدة من افلام الخيال العلمي إلا أنها تحولت لحقيقة مع وجود الكم الهائل من الحقد في نفوس البشر.

لكن يوجد شيء مطمئن إذ يمكنني أن أجزم أن هذه الروبتات مهما علا شأنها لن تستطيع أن تمتلك ذلك البعد النفسي العميق الذي يمتلكه الإنسان فهي لن تكره وتحقد بشدة كما نفعل.
وهذا يجعلنا نفتخر أننا نتفوق عليهم دوماً من هذه الناحية💪.

3 Likes

مهما بلغ تطور الذكاء الاصطناعي فلن يتفوق على الذكاء البشري الذي اوجد الذكاء الاصطناعي :upside_down_face:
توجد مليارات الخلايا في دماغ الانسان لم يعرف العلم الى الان وظيفتها بالتحديد وتمثل لغزا مذهلا ويقف العقل امامها عاجزا عن فهم نفسه!!!
فمن باب اولى ان هذه النسخه المصغرة ومحدودة المواصفات والامكانيات التي تسمى ذكاء اصطناعي ان تكون عاجزة عن تجاوز حدودها والتغلب على نفسها فضلا عن صانعها.

اعرف ان الامر له ابعاد فلسفيه عميقة ولكن باختصار اعتقد انه لا يمكن للمصنوع صناعة الصانع …

3 Likes

الالة لديها ميزات ليست موجودة عند الإنسان، كسرعة الاداء وتنفيذ مهام لا يقوم بها الإنسان، هي ادوات بيد الإنسان لكن قد تكون نتائجها كارثية على البشرية إذا أسيء استخدامها يعني هي مخالب أكثر تطوراً للانسان الوحش ليس إلا.
وهذا بيت القصيد الخوف ليس منها بل الخوف من توظيفيها.

2 Likes

في رأيك هل ترى أن هذا الكلام مبالغ فيه أم أن المستقبل في ظل التطور الهائل الذكاء الاصطناعي مخيف حقا؟ :scream:

اسمعوا هذه المناظرة بين ايلون مسك وبين جاك ما وقولوا لي رأيكم ناحية من تميل أرائكم

3 Likes

جد مبالغ فيه

2 Likes

أظن أن الخوف من هذه الثورة شيء مشروع، لأن الخوف ليس من الروبوت و لكن من من برمج الروبوت صحيح ان الروبوتات ليس لديها احاسيس و لكن يمكن للمبرمج ترجمة احاسيسه في البرنامج.
لقد صادفت يوما شخص قال لي بانه اشترى برنامج و كل رأس سنة ميلادية يتوقف البرنامج عن العمل و يجب عليه العودة الى المبرمج لإعادة التفعيل بعد دفع مقابل ذلك أليست هذه سرقة؟
اليوم يسرق و غدا سيبرمج روبوت اذا لم تمنح له حقوق ركوب الحافلة يطلق عليك النار بكل بساطة.

3 Likes