أودو، إطار عمل رائع

ما هو أودو؟

أودو (Odoo) عبارة عن نظام برمجي متكامل لتخطيط موارد المؤسسات (ERP) متاح مجاناً كبرنامج جاهز للاستخدام وكشفرة مصدرية قابلة للتعديل وفقاً لرخصة البرمجيات مفتوحة المصدر AGPL.

يتكون النظام من منصة أساسية ومجموعة من الوحدات البرمجية التي تقوم بتوفير وظائف البرنامج للمستخدم، كالمحاسبة والمبيعات والمشتريات والمخازن والتصنيع وعلاقات العملاء والموارد البشرية ونقاط البيع وغيرها.

ببساطة اودو عبارة عن إطار عمل آخر بواسطة Python و هو مجاني ومفتوح المصدر.

اقسام برنامج ODoo:

  • قسم الحسابات .
  • قسم المشتريات .
  • قسم المبيعات .
  • منطقة العملاء .
  • قسم المشروعات .
  • قسم التصنيع .
  • قسم المخازن .
    قسم الموارد البشرية . …… والعديد والعديد من الاقسام يصل الى 4500 قسم .

مميزات برنامج ODoo:

يتيح هذا التصميم عدة مزايا من بينها:

  1. يمكن للمستخدم تفعيل الوحدات البرمجية التي توفر الوظائف التي يحتاجها فقط، مما يجعل النظام أكثر سهولة وأقل ازدحاماً.
  2. إمكانية إضافة وظائف جديدة للنظام أو تعديل وظائف متوفرة بسهولة عن طريق تفعيل وحدات برمجية إضافية أو إنشاء وحدات برمجية جديدة.
  3. إمكانية نشر وتبادل وحدات برمجية إضافية بين مستخدمي النظام توفر وظائف إضافية غير متوفرة في النظام الأساسي.
    4- برنامج ODoo برنامج واحد شامل يمكنك الإعتماد عليه دون الحاجة الى اي برامج اخرى .
    5- بضغطة زر واحدة تستطيع تنزيل اي نظام فرعي .
    6- برنامج أودو يتميز بروعة التصميم وسهولة الإستخدام فهو بعيد عن التعقيد ويمكنك ببساطة فهمه والتعامل معه وتحقيق أكبر استفادة .
    7- يمكن استخدامه على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية .
    8- برنامج أودو برنامج مفتوح المصدر فلا يوجد مقابل مادي لرخصة البرنامج .
    9- تقليل أخطاء الموارد البشرية وتحقيق أقصى استفادة منها .
    10- التكامل والتفاعل بين كل الاقسام (مبيعات ، مشتريات ، مخازن …… الخ) مما يؤدي الى تنفيذ المهام بشكل دقيق وسريع .
    11- يمكن من متابعة العملاء بسهولة من خلال متابعة الفواتير ، متابعة أوامر البيع ، تعليقات العملاء ، ارسال رسائل بريدية للعملاء ، خدمات ما بعد البيع .

تخطيط موارد المؤسسات (ERP)

تخطيط موارد المؤسسات مصطلح يطلق على نظام معلومات إدارية يربط بيانات وعمليات المنشأة الداخلية والخارجية، كالمحاسبة والتصنيع والمبيعات والخدمات وإدارة علاقات العملاء وما إلى ذلك، ويربط جميع هذه الأنشطة تلقائياً بوساطة تطبيق برمجي حاسوبي.

الهدف من تطبيق نظام تخطيط للموارد هو تسهيل انتقال معلومات أنشطة المنشأة بين أقسامها المختلفة وإيصال المعلومات المعنية إلى المستفيدين خارج المنشأة.

يمكن تعريف نظام تخطيط الموارد باعتبار المواصفات التالية:
• نظام متكامل يعمل تلقائياً ويواكب أنشطة المنشأة وقت حدوثها.
• يستخدم قاعدة بيانات موحدة لمتابعة كافة أنشطة المؤسسة وربطها ببعضها.
• له واجهة موحدة لجميع التطبيقات والأنشطة.
يتكون أي نظام لتخطيط الموارد بشكل عام من الأجزاء التالية:
• قاعدة بيانات.
• بوابة تحكم لإدارة النظام.
• إصدار تقارير يمكن تخصيصها.
• استقراء معلومات الأعمال.
• البحث.
• إدارة المستندات.
• إدارة سير العمليات.

الموقع الرسمي

المراجع:

7 Likes

@makhlouf this is great :heart::heart: :heart_eyes::heart_eyes:

3 Likes

مقال رائع يا مخلوف ومقدمة رائعة لمن يريد الخوض في بحر الـ ERP/CRM :ok_hand:

3 Likes

اوباااا :boom:
احنا كدة هنتعلم بايثون الأول!

3 Likes

رائع جدا :heart_eyes:

2 Likes