كمطور فانت بالتاكيد لديك فكرة لمشروع ما
يمكن ان يكون مشروع تجاري، تطوعي، ريادي أو تطبيق مثل فايسبوك و انستغرام … قد تكون هذه الفكرة مازالت محبوسة داخل رأسك.
- لا تعرف كيف تبدأ؟
- تخاف من الفشل والخسارة والمخاطرة؟
- لازلت تبحث عن فريق العمل الذي يساعدك على تحقيق حلمك وتنفيذ فكرتك؟
=> هذه هي الأسباب التي قد تجعلك تتوقف عن مرحلة معينة أو حتى لا تبدأ من الأساس.
بالتأكيد أنت تريد أن تحول فكرتك هذه إلى مشروع حقيقي وواقع ملموس بأقل تكلفة ممكنة وجهد مبذول، وفي وقت قياسي أيضاً، وتقلل من نسبة المخاطر والعقبات التي يمكن أن تجدها في طريقك لتنفيذ هذه الفكرة.
إن الحل ببساطة يكمن في أداة، هي الأكثر استخداماً في عالم ريادة الأعمال، تستخدمها أكثر من مليون مؤسسة ومشروع حول العالم، تتعامل بها كبرى الشركات العالمية مثل آبل ومايكروسوفت وأوبر وغيرهم.
أداة بسيطة تُساعد رواد الأعمال على التفكير بشكل أكثر وعياً لتحقيق أكبر قدر من النجاحات في مشاريعهم وشركاتهم.
مخطط نموذج العمل التجاري (Business Model Canvas)
يعود الفضل لابتكار مخطط نموذج العمل التجاري إلى المؤلفين أليكس اوسترفالدر Alexander Osterwalder وإيف بينور Yves Pigneur
اللذين قدّماه في كتابهما Business Model generation والذي أطلق عام 2010.
وباختصار شديد يمكن أن نعرّف هذا المخطط على أنّه طريقة بصرية تخطيطية يمكن استخدامها أثناء مرحلة التخطيط للمشروع من أجل تدارُك الوقوع بالأخطاء قدر الإمكان. وهنا يبرز الفارق ما بين التخطيط للمشاريع التقليدية مثل محل لبيع العصائر والكوكتيل وبين المشاريع الناشئة الابتكارية مثل تطبيقات الهواتف الذكية.
حيث أنّ المشاريع التقليدية لا تحتاج لبذل الكثير من الجهد في التخطيط فكل ما تحتاجه هو دراسة سريعة للجدوى الاقتصادية، بينما المشاريع الابتكارية فهي تحتاج لمزيد من التخطيط قبل الوصول لمرحلة دراسة الجدوى.
أما اليوم مع الشركات الناشئة والمشاريع الابتكارية فإنك بحاجة لإعداد مخطط نموذج العمل التجاري قبل كتابة خطة العمل ودراسة الجدوى.
دراسة الجدوى تجيبك عن سؤال هام وهو:
لو نفّذنا المشروع بهذه المعطيات، هل سيربح أم يخسر؟
بينما خطة العمل تجيبك عن سؤال هام هو:
كيف سننفّذ العمل ونديره؟
لكن مخطط نموذج العمل يبدأ من مرحلة أبكر وهي الإجابة عن سؤال:
ما الذي يجب أن نقدّمه؟ ولمن؟.
=> فبدون مخطط نموذج العمل التجاري الصحيح لن نتمكن من الوصول إلى خطة عمل صحيحة .
الدور الهام الذي يلعبه مخطط نموذج العمل التجاري هو أنّ الشركات الناشئة ليست مجرد نسخة بدائية من الشركات القائمة، بل هناك اختلاف جوهريّ في وظيفة كلٍّ منهما، حيث أنّ الشركة الناشئة دورها البحث عن نموذج عمل ناجح.
بينما المشروع القائم دوره تنفيذ نموذج العمل أو النموذج الربحي. وهنا يأتي دور مخطط نموذج العمل حيث يسهّل على الشركات الناشئة عملية البحث عن النموذج الربحي المناسب لهم.
مكونات مخطط نموذج العمل التجاري
1. القيمة المقترحة أو القيمة المضافة: (مالذي تنشأه و لمن؟)
هي أهم وأول عناصر هذا النموذج والتي تعني القيمة التي سوف يحصل عليها العميل لدى شراءه أو إستخدامه لهذا المنتج المقدم من قبل الشركة،
فالقيمة المقترحة لا تتعلق بفكرتك المثالية ام منتجك بل تتعلق بمعالجة مشكلة او حاجة لدى العميل
2.شرائح العملاء أو الزبائن:
من أجل الشروع في العمل لابد من أن نمتلك تلك الأهداف التي نود الوصول إليها فيما يتعلق بالشرائح والفئات المجتمعية المستهدفة من العمل الذي نؤديه من أجل وضع خطط تسويقية لاحقة تجذب أنظار هذه الفئة التي نتوجه بمنتجنا إليها.
3.قنوات: ( كيف سيصل منتوجك الى العملاء ؟)
قبل التسعينات كانت القنوات الوحيدة للوصول الى العملاء هي القنوات المادية كأن تذهب الى المتجر او تستخدم منوبي المبيعات, لكن في منتصف التسعينات في العقدين الأخيرين اصبح لدينا
قنوات افتراضية chanels web/mobile
4.العلاقة مع العملاء: (كيف أحصل على العملاء وكيف أحتفظ بهم وكيف أزيدهم؟)
وتمامًا مثلما هو الحال مع قنوات التوزيع، تختلف علاقات العملاء الخاصة بالقنوات الافتراضية عن تلك الخاصة بالقنوات المادية.
مثال على القنوات الافتراضية:
عند كسب العملاء ستفكر في طريقة استقطابهم، أي كيف أرشدهم إلي موقعي الإلكتروني، وكيف أفعّلهم بمعني كيف أجعلهم يصدرون سلوكًا ما، أي كيف أتجنب خسارتهم، ثم ماذا بوسعي أن أفعل بعد كسب العملاء لجعلهم ينفقون مزيد من المال أو يستخدمون منتجي أكثر.
من الأمور التي ستفكر فيها هي كيف تحصل على العملاء ومن ثم كيف تحتفظ بهم وتزيدهم.
5.مصادر الإيرادات: (كيف تحقق المال من منتجك أو خدمتك المباعة للعملاء؟)
ما القيمة التي يدفع مقابلها العملاء، ثم ما استراتجية تحقيق الكسب من تلك
- هل سأستخدم البيع المباشر أو هل هي صفقة كاملة قائمة على السعر؟
- هل هو نموذج مجاني حيث سأقدم المنتج بلا مقابل على أمل أن تتحول بعض الحصص لاحقًا؟
- هل هو نموذج ترخيص أو اشتراك؟
يختلف نموذج الإيرادات عن أساليب التسعير. والمقصود بها مقدار المال الذي سأتقاضاه.
6.الموارد الأساسية: (ما الذي تحتاجه لتشغيل نموذج العمل؟ ما الموجودات المهمة؟)
ومن الأمثلة على الموجودات في الموارد الرئيسية، التمويل, هل تحتاج إلى رأسمال؟ أو حد ائتماني؟
بعض الموجودات في الموارد تكون محسوسة. هل تحتاج إلى مصنع فعلي كخط التصنيع؟ هل تحتاج لمكائن متخصصة؟ لحافلات توصيل؟ لسيارات؟ هل تحتاج لملكية فكرية؟ هل هناك براءة اختراع تريد الحصول عليها أو حمايتها؟ هل تريد الحصول على لائحة عملاء؟
أو هل كل ما تحتاجه هو الحصول على أشخاص أكفاء، أو متجر رائع أو مبرمجين أكفاء في مجالك المعين أو مصممي مكونات مادية أكفاء أو عمال تصنيع أكفاء؟
7.الأنشطة الأساسية: (ما أهم الأشياء التي تحتاج لفعلها لإنجاح نموذج العمل؟)
هي الأعمال التي تقدمها الشركة سواء كانت منتجات تقوم بإنتاجها أو خدمات معينة تؤديها في حالات الشركات الخدمية.
هل أنت في مجال الإنتاج، هل تنتج شيء، أم أنت في مجال حل المشكلات، كتقديم الاستشارات أو الهندسة؟
هل تدير سلاسل الإمداد؟
=> ما هي النشاطات الرئيسية التي تحتاج أن تكون خبيرًا فيها؟
8.هيكل التكاليف:(ما هي تكلفة ونفقات تشغيل نموذج العمل؟)
المثير حول التكاليف أنها لا تتعلق فقط بتلك الواضحة كالموظفين أو المباني أو المواد.
ما ستُسأل عنه هو التكلفة الكاملة لتشغيل نموذج العمل عليك أن تفكر بأهم تكلفة ينبغي الاهتمام بها وما هي أكثر الموارد كلفة التي ستحتاج لشرائها. وما هي النشاطات الرئيسية الأكثر كلفة. ثم السؤال عن الحسابات التقليدية الأخرى.
9.الشركاء الأساسيون:
علينا أن نسأل أنفسنا قبل عقد الشراكات عن ما سنتحصل عليه بالضبط من الشركاء وما الأنشطة التي سيؤدونها ومتى.
وهنا حيث ترتكب بعض المؤسسات الناشئة الأخطاء عندما تنظر للشراكات التي تعقدها الشركات الكبرى فتظن أنها ستحتاج إليها أيضًا منذ اليوم الأول.
كل أنواع الشراكات التي تحتاجها في السنة الأولى ليست كتلك التي ستحتاجها في السنة الثالثة أو الخامسة أو العاشرة، وقد تكون الشراكات تحالفات استراتيجية، ومشاريع مشتركة، وموردين ومشترين منتظمين.