للمبرمجين :مطوري الويب


**إن كل شيئ أصبح معدا لنا لنمارس ما نريده من أعمال او هوايات او اي شيئ كان ، فالشركات التقنية الكبرى توفر كل الإحتياجات للجميع ، لا ليس هذا فقط ، بل حتى انها توفر لمطورين اخرين بمساعدتهم في جعل عالم الويب و الإنترنت مناسبا لأي كان ، و هذا ما يعشقه صناع المحتوى و المبدعين في مجالاتهم ، توفير خصائص و أدوات تساعدهم على إتمام مَهامِهم على أكمل وجه .
في هذا الموضوع ، سنقترح عليك عزيزي المبرمج ، مجموعة من إضافات متصفح جوجل كروم للمبرمجين و أيضا قد تجدها في متصفحات أخرى ، ستفيدك كثيرا في القيام بأعمالك البرمجية بشكل أفضل ، و بسلاسة رهيبة ، ناهيك على توفيرها لخدمات ربما كنا نراها صعبة الإنجاز في السابق ، لكنها ستصبح أيسر مع هذه الإضافات ، فدعني أخفض كلامي هذا و أبدأ في إستعراض أهم هذه الأدوات و الإضافات ، يجوز بالذكر فقط قبل البدئ ، أنني أستخدم معظم هذه الإضافات ، لذلك فأنا أستعرضها عليك كتجربة شخصية :
- ColorZilla :
نبدأ بالبسيط لنتعمق شيئا فشيئا ، إضافة ColorZilla ، إضافة متصفح جوجل كروم خاصة بالمبرمجين ، و بالأحرى بالـ Front - End Developers ، ستساعدك هذه الإضافة الخفيفة على تقصي الألوان في صفحات الويب ، و إستخراج الكود اللوني الخاص بها على شكل Hexa ، او RGB حتى لا مشكلة ، سابقا ، لإستخراج كود اللون الذي كُتب به هذا الخط مثلا او لون في صفحة ويب مهما كانت ، توجب عليك ان تقوم بعمل فحص لعنصر الصفحة ثم البحث في خصائص الCSS حتى تجد اللون المناسب لك ، و إن كنت اذكى قليلا او ربما اكثر عملية ، ربما تلتقط صورة لما تريد الحصول على اللون له ، ثم تدرجها لبرنامج الفوتوشوب و تفحص اللون باداة الColor Picker ، لكن الآن ، الأشياء اكثر سهولة و عفوية مع ColorZilla .
- Page Ruler :
إضافة جوجل كروم اخرى للمبرمجين و بالضبط و مجددا للـ Front End Developers ، اداة رائعة ستسمح لك بمعاينة قياسات اي عنصر في الصفحة ، لنفترض انك تريد ان تعرف القياسات الخاصة باللوجو الخاص بموقعنا ، مثل الMargin و الPadding الخاص به و ما الى ذلك ، فكل ما تحتاج إليه هو أداة Page Ruler لا أكثر و لا أقل ليظهر لك العديد من المعلومات حول قياسات ذلك العنصر .
- Chome MySQL Admin :
إضافة ستساعدك على إدارة قواعد البيانات MySQL الخاصة بك بكل إحترافية ، إذ اولا توفر لك واجهة إستخدام جرافيكية لإدارتها ، مع إدارة جداول البيانات و العلاقات بينها بطريقة جرافيكية أيضا ، ناهيك على إظهار إحصائيات و أدوات متعددة تساعدك على الأخذ بقواعد البيانات الخاصة بك إلى أعلى مستويات سهولة الإستخدام ، فإن كنت تجد مشاكل في إستخدام خدمات مثل PhpMyAdmin ، فإضافة جوجل كروم التالية ستفيدك كثيرا .
- LiveReload :
في كل مرة تشتغل فيها على مشروع برمجي على الويب ، تقوم بكتابة الاكواد الخاصة بك ، ثم تقوم بحفظها بعدها تذهب إلى الصفحة التي قمت ببرمجتها ثم تقوم بإعادة تحديثها لتظهر لك التحديثات الجديدة التي قمت بها ، حسنا ، إضافة LiveReload هي إضافة بسيطة ستبسط لنا كل هذا ، و ستقدم لنا هذه الإمكانية في رمشة عينة ، إذ فور حفظ الكود البرمجي الخاص بك ، ستقوم الإضافة بتحديث تلقائي للصفحة ، إضافة جوجل كروم جميلة أليس كذلك ؟
- JSON Formatter :
هل تجد صعوبة في قراءة البيانات على شكل JSON عندما تأخذها من مواقع اخرى ؟ او عندما تستردها باحد الRequest ؟ كل الأكواد في سطر واحد ، كيف يمكنني ان اميز هذا من ذاك ؟ رباه ! ، ببساطة ، إستعن بإضافة JSON Formatter ، إذ تأخذ كل البيانات التي جائت في سطر واحد ، و تحولها لك إلى أكواد JSON واضحة و مقسمة ، مع إضافة تأثير الHighlights و تلوين الأكواد و البيانات و ما الى ذلك ، إضافة بسيطة ، لكنها مفيدة .
- PHP Console :
إضافة اخرى لجوجل كروم خاصة بالمبرمجين ، بإضافة هذه الإضافة ستضاف الى قائمة إضافاتك إضافة جميلة تضيف لمسة مضافة على الإضافات البرمجية التي تضيفها في أعمالك ، سيمكنك صديقي تطبيق أكواد الphp الخاصة بك في الConsole الخاصة بالمتصفح ، و معالجة الأخطاء البرمجية ايضا و كل شيئ متعلق بلغة الphp بكل سهولة ، لا تفوتها عليك إن كنت مبرمج php .
- Form Filler :
في كل مرة تصنع Form على الويب و تريد تجربته ، ستوجب عليك ادخال كل البيانات في كل Input قبل ان ترسلها الى قواعد البيانات ، تبا ، هل علي في كل مرة اريد ان اجرب فيها شيئا ان اقوم بنفس العملية ؟ لا لست مضطرا لذلك ، ببساطة ، يمكنك إستخدام إضافة Form Filler سيجنبك الكثير من الاعمال الشاقة الخاصة بالData Entry و ستسفيد منها بكل تأكيد .
- Caret :
و هو محرر اكواد شبيه الى حد كبير ببرنامج Sublime Text ، إلا ان محرر الاكواد هذا موجود في جوجل كروم ، إضافة قوية ستجعلك تبرمج اي شيئ تريد و تجربته دون الخروج من متصفحك المفضل ، يدعم محرر الأكواد هذا مجموعة لغات برمجية ، خفيف و سريع و عملي لمن يريد برمجة شيئ او التعديل على اكواد على السريع .
- Chrome Dev Editor :
محرر أكواد اخر ، لكن هذه المرة ن صناعة جوجل نفسها ، محرر يسمح لك أيضا بتحرير مجموعة مختلفة من الأكواد البرمجية ، إلى جانب تعديلها بكل سهولة دون الحاجة الى تنصيب برامج و ما الى ذلك ، إضافة بسيطة كافية لأداء كل شيئ ، جميلة ننصحك بتجريبها و إضافتها لمتصفحك .
- Lucidchart :
يٌعتبر موقع Lucidchart واحد من أقوى المواقع لتصميم و بناء UML Diagrams ، إذ تمكنك هذه الاخيرة من تنظيم مشروع عملك سواء برمجيا او من ناحية تنظيم قواعد البيانات و ذلك عبر توفيرها لمجموعة من الDiagrams مثل Class Diagram و الUse Case Diagrams و غيرها ، لذلك ، نقترح عليكم إضافة لمتصفح جوجل كروم خاصة ب LucidChart لإستخدامها في متصفحك بكل حرية و سهولة .
وتوجد الكثير الكثير منها فقط قم بالدخول على متجر كروم للاضافات اسفل هذا المنشور, اقرا الاضافة وتفاصيلها وشاركنا بها اذا اعجبتك احداها

document.write("لا تمتلك جوجل كروم ؟ لا تقلق إن كنت لا تستخدم متصفح جوجل كروم ، فجل هذه الإضافات متوافرة أيضا في متصفحات أخرى تدعم الإضافات مثل متصفح فايرفوكس .")

المصادر :

رضا دحان

مدير في موقع أكوا ويب، ملم بكل عوالم التقنية و تخصصاتها، مكتسب لخبرات بسيطة و أسعى لمشاركتها مع الجميع ، و يشاركوني كذلك خبراتهم، هدفنا الأول و الأخير في أكوا ويب إرضاء الكل و توفير منصة يستطيع أي رائد لعالم الويب فهمها و التعامل معها

4 Likes

رائع
اضافات مهمة لكل مبرمج

3 Likes

قوقل كروم هو الأسطورة بالأدوات المتاحة فية للمطورين، شكراً لك ي عنتر على مساهماتك وارجوا منك في حال ما إن كانت هذه المواضيع منقولة أن تقوم بتوضيح مصدرها في أسفلها عشان حقوق أصحابها :blush:

3 Likes

تم ادخال حقوق الشخص اللي ساعد بكتابة المقال :slight_smile:

2 Likes