لمحة سريعة على لغة Rust

image هل سبق لك و ان سمعت بلغة البرمجة راست؟

اذا لم يسبق لك و ان سمعت بها تعال لنلق سويا نظرة سريعة عليها و على مميزاتها لعلك تلتفت اليها و تتعلمها لتستفيد من احد اللغات الصاعدة في عالم البرمجة المجنون و الذي دائما ما يبهر رواده بالكثير من المفاجآت.

فعندما تعتقد ان اللغات القوية و المشهورة قد حسمت الصراع واستولت على الساحة و ان السباق قد انتهى و المسرح اصبح محجوزا تنبثق لغات اخرى و تصارع وتنافس في بحر غامق و غامض و موحش و تثبت جدارتها و تؤكد ان سوق المنافسة مازال مفتوحا و يمكن ان ينقلب في اي لحظة و خير مثال على ذلك لغة البايثون Python وقد تسير لغة راست على نفس الطريق.

ماهي لغة راست Rust

توصف بأنها لغة لبرمجة الأنظمة ,أي أنها لغة قوية وظخمة تمكن من بناء أنظمة متقدمة ,لكن المميز فيها هو أنها تمكن المطورين من تطوير أنظمة أكثر أمانا وهذا بفضل بنية اللغة نفسها, كما أنها تعتبر من أسرع لغات البرمجة وتنافس حتى لغات قوية مثل C/C++ مع افضلية للغة راست من حيث التعامل مع ذاكرة الحاسوب و الهاردوير.

عمل على تطوير اللغة Graydon Hoare سنة 2006 بعدها قامت مؤسسة موزيلا بدعم عملية التطوير إلى يومنا هذا ,كما أن أكثر من 1900 مطور حول العالم يقدمون المساهمات من أجل تحسينها عبر منصة GitHub .
و قد حصلت لغة راست على مركز اعلى واكثر اللغات شعبية في استطلاع الرأي لموقع StackOverFlow سنة 2016 و قد وصفت على انها بديل للغة C++.

تعلم Rust

يشبه بناء الجملة الخاص به C ++ ولكنه يوفر أداءً وأمانًا أفضل.
يمكنك تجربة كتابة أكواد Rust بدون تنصيب أي برنامج فقط من خلال المتصفح من هذا الرابط:
https://play.rust-lang.org

ويمكنك خلال هذه التجربة الإعتماد على التوثيق الرسمي، إن كنت تتصفح التوثيق الخاص بلغات برمجة أخرى فستجد أن لغة روست توفر توثيق أكثر من مميز ,بحيث تقدم محتوى منظم بشكل عملي وسلس يسهل عليك تعلم والإلمام بجوانب اللغة ,كما يمكنك تجربة الأمثلة مباشرة في صفحة التوثيق وهذا قلما تجده في مكان أخر.

أهلا بالعالم بلغة راست

fn main() {
    println!("!أهلا بالعالم");
}
المصادر

1- https://www.geekgenes.com/2017/11/rust-lang/#:~:text=ماهي%20لغة%20البرمجة%20Rust%20؟,للأداء%20بين%20أسرع%20لغات%20البرمجة%20.
2- http://jawharat-tech.blogspot.com/2018/01/Programminglanguages-Go-Swift-Rust-Julia-Kotlin.html

9 Likes

أراها أكثر بساطة :innocent:
شكرا على هذا المقال الملخص في بضعة أسطر :heart_eyes:

2 Likes

معلومة في الذاكرة شكراً :+1:

2 Likes

موضوع جميل أستاذ مخلوف، شكرا على الشرح المفيد جدا :heart:

كما نوهت في المقال الdocumentation في موقع Rust من أكثر الشروحات تنظيما للمتعلمين الجدد وهي مشهورة بكونها كذلك :heart_eyes: لذلك أشجع الجميع على إلقاء نظرة عليها :ok_hand:

3 Likes

لغة رائعة بالفعل، ومن المتوقع جدا أن تستبدل C++ مع السنوات القادمة، يجدر الإشارة إلى أن مؤسسة Mozilla العملاقة وراء لغة البرمجة هذه وأيضا شركة Intel للمعالجات بدأت بتبني هذه اللغة بالفعل.

هذه مشاريع تبدو واعدة جدا بهذه اللغة:

  • تقنية web assembly مع Rust التي ربما ستسمح بجعل تطبيقات الديسكتوب الثقيلة (مثل فوتوشوب) على المتصفح :astonished:
  • محرك المتصفح Servo من شركة Mozilla
4 Likes

لغة جميلة ويعمل على تطويرها شركة موزيلا :slightly_smiling_face:

مقالة رائعة شكراً @makhlouf :+1:

2 Likes

من المهتمين بتعلم هاته اللغة الجميلة

حاليا أمضي وقت جميل مع Go

مثال أهلا بالعالم شبيه جدا بطريقة الكتابة في لغة Go

2 Likes