ما هي الطريقة الصحيحة في التغدية البصرية لتصميم واجهات المستخدم؟

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته كيف حالكم اتمنى ان تكونوا في اتم الصحة و العافية. لدي سوال حول تصميم واجهات المستخدم تعلمت html و css و javascript لكنني ضعيف جدا في اختيار الالوان و الخطوط تصميماتي فاشلة. ما اجده اتناء البحت على الانترنت هو ضرورة التغدية البصرية و مشاهدة الكتير من التصميمات. ما هي الطريقة الصحيحة في التغدية البصرية? كيف اقوم باستلاهم الافكار من تصاميم مختلفة دون سرقة الافكار المتضمنة في تلك التصميم و جزاكم الله خيرا.

6 Likes

يعتمد على العديد من العناصر

1- فكرة المشروع المراد تصميمه
هذي تعتبر اهم عنصر في بناء التصاميم, فعلى سبيل المثال ان اردت انشاء متجر الكتروني, فانت تحتاج عدة متطلبات:

  • التسجيل وتسجيل الدخول
  • تعديل بيانات المستخدم
  • نشر منتج / عرض المنتجات
  • …الخ
    وعليها تبدا اساسيات المشروع

2- نظرة المستخدم
وهذا العنصر الخاص في جذب المستخدم, ويعتمد بشكل اساسي على التنسيق المنتظم والتجاوب و اختيار الوان قليلة وخفيفة, لكي لا تؤثر على عين المستخدم

3- تجربة المستخدم
اثناء التصميم, يجب ان نحاكي تجاوب المستخدم مع الموقع, كيف يتوقع المستخدم عمل كل زر ودور كل صفحة وعملية التنقل بين الصفحات, فعلى سبيل المثال اصبحت العادة في الهاتف كل ما علينا لتحديث محتوى معين ان نسحب من الاعلى الى الاسفل, فتخيل ان يضع المصمم زر مخصص لهذه العميل :no_good_man:

في الاخير احب ان اقول لا تتوقع ان تبني تصميم جبار بين ليلة وضحاها, فباب تصميم الوجهات المستخدم واسع وكبير, وتحتاج الى ممارسة كثيرة, والاطلاع على تصاميم المواقع الاخرى.

4 Likes

سؤال جميل هنالك مواقع تقدم Theme Free انظر لتلك القوالب او التصاميم وقم بتصميم قدر ما تستطيع من هنا يصبح لديك القدرة على تخطيط تصميم من البداية، ويصبح لديك نظرة على كل موقع تزورة كيف تم عمل هذا وذاك، وبالتوفيق :+1: @ibrahimo

2 Likes

أهلاً أخي ابراهيم
أولاً مجال تصميم الواجهات ليس منفصل عن مجال تصميم تجربة المستخدم بل هي جزء من التجربة كاملة ويجب أن تأخذ التجربة كاملة بعين الإعتبار. ليس الجزء المرئي منها فقط.
لكن بما أن تساؤلك عن تصميم واجهات المستخدم في حد ذاتها. فعليك (مع التغذية البصرية) أن تهتم بالدراسة حول هذه المواضيع:

  1. الألوان (Colors)

  2. الكتابة (Typography)

  3. النسق (Layout)

اذا كانت لغتك الإنجليزية جيدة فأنصحك بالقراءة حول هذه المواضيع في موقع medium فهناك الكثير من المحتوى الشيق والذي ستستفيد منه حتماً.
هذا مقال فيه تجميعة لمصادر كثيرة عن التصميم.

هناك أيضاً كتاب رائع حول تصميم الواجهات يدعى Refactoring UI أنصحك به جداً

ومثل ما قال أخي أحمد، هناك الكثير لتعلمه، ولكن لا تجعل هذا الأمر يحبطك. ركز في رحلة التعلم ذاتها وتطوير مهاراتك على مدار الوقت وبالتأكيد ستصل لنتائج مبهرة : )

3 Likes