هل يمكن لمبرمج أن يصبح صانع محتوى؟

السلام عليكم أهل كورتابز
عند تصفحي للأنستقرام وجدت أن المحتوى العربي كاد أن يموت من بعض المفاهيم البرمجية والمحتوى الأجنبي ياللروعة كم هو متطور ومشروح بأساليب مميزة فقلت لنفسي لما لا أعمل مثلهم ولكن بطريقة مخالفة تجعل المتابع العربي يتابع شروحاتك بأسلوب بسيط ومثير للاهتمام فوجدت علي أن أتعلم بعض اساسيات الجرافيك دزين من أجل الحفاظ على تنسيق المنشورات على المواقع التواصل الاجتماعية وكذلك أدوات التصميم مثل الفوتوشوب أو اليسترايتر وأن تكون محافظا ومنتظما في نشر المفاهيم اللازمة للمنشور اليومي وأن تأتي بأفكار من أجل استخراج أفضل منشور
وهل ياترى برأيك هل يمكن لمبرمج أن يصبح صانع محتوى على مواقع التواصل الاجتماعي كمايفعل المصممون؟
شاركنا رأيك

7 Likes

طبعاً ولكن يجب أن يكون معه فريق جاهز للكتابة وطرح الموضيع من الصغيرة الى الكبيرة، موضوع الكتابة يحتاج تحفيز دفعة :smile:

3 Likes

وهل ضروري ان تحتاج الى فريق؟؟

3 Likes

لا تحتاج ولكن الفريق سيكون هناك تحفيز اكثر

3 Likes

اااا فهمت شكرا لك على رأيك سأحاول جمع ارائكم

3 Likes

سؤال جميل جدا مصعب … أنا أظن أنه المبرمج يجب أن يكون صانع محتوى لعدة فوائد

  • الاستفادة من تبادل الخبرات
  • تسويق لنفسه أمام محيطه
  • الخبرات المكتسبة أثناء التدوين

ولا بأس أن تبدأ بأبسط المواضيع و الوسائل (صور جاهزة مثلا تكفي) … المهم المشاركة على نطاق واسع و التفاعل المستمر

5 Likes

شكرا لك على رأيك أخي هشام :smiling_face_with_three_hearts: :smiling_face_with_three_hearts:

نعم فقمت في ورقة محاولات بتوزيع المحتوى مثال في هذه الصورة:

أعتذر على خط الكتابة ههه فهكذا خطي :sweat_smile: :sweat_smile:

4 Likes

جميل جدا مصعب سيكون منشور رائع… ركز أيضا على التقنيات والمواضيع الجديدة و شرح تجربتك معها … لأنه هذا ما ينقص المحتوى العربي

3 Likes

شكرا لك كثيرا على ملاحظاتك

1 Like

على حسب أين تنشر ستتضح معك طريقة النشر . اذا كنت على مواقع التواصل الإجتماعي فطريقة الصور تنفع و أراها أحسن من كتابة منشورات . لكن الطريقة متعبة جدا و تـأخذ منك وقت و جهد (ذلك الوقت ممكن تعمل فيه أو تتعلم فيه أشياء أخرى) . أما اذا كنت على موقع او منتدى او مدونة … فطريقة الكتابة أحسن و أسرع و أسهل . (و كرأي شخصي انا لا احبذ نشر محتوى تقني على منصة فيس بوك و انستغرام) لا اراهم أمكنة جيدة لذلك (بمعنى تتعب بدون مقابل فحتى الإستفادة التي تتطلع انت أن يكتسبها البعض لا تكون كذلك و ايضا ارى التدوين أحسن من أنك تكتب كل محتواك في صور و تقوم بنشرها)

صناعة المحتوى أراها شيىء جيد جدا و على الكل تبنيه لأنه يُطور من مستواك بشكل كبير و سريع جدا . يجعلك شخص تُدقق في المعلومات و لا تستقبلها مباشرة . تسويق لنفسك و يساعدك لاحقا في الحصول على فرص عمل … .

3 Likes

صحيح ولكن في نفس الوقت يمكنك تعلم مثلا اساسيات التصميم وأيضا إستعمال أحد برامج التصميم من أجل اكتساب مهارة جديدة

فيسبوك وانستغرام أطلقت خاصية جديدة لصانعي المحتوى وهي أن يكون لديك أكثر من 10000 متابع أو 150000 اعجاب وبعدها تستطيع أن تأخذ مال من خلال التفاعل لديك والله اعلم
شكرا لك أخي أسامة على مشاركتك لرأيك ⁦❣️⁩⁦❣️⁩

2 Likes

المحتوى العربي ضعيف ويحتاج للمزيد من أصحاب المبادرات، التدوين وكتابة المحتوى البرمجي له عدة فوائد تعود على المبرمج نفسه بالفائدة بالاضافة للفائدة التي يقدمها للمجتمع العربي، فهو بالدرجة الاولى يسوق لنفسه ويخلق علاقات مع مهتمين أخرين في نفس المجال، ويصقل مهاراته لان التعليم أفضل وسيلة للتعلم، وانا أتحدث عن تجربة فكتير من الأمور تعمقت بها كي استطيع أن اوصلها للمتابع.
يبقى موضوع الأدوات وهو موضوع مهم جدا كاهمية الفرنت ايند في مواقع الويب، لكن لا انصح بان يركز عليها المبتدأ في البداية فليهتم بالخطوة الأولى بالمحتوى وتلقائيا سوف يبدأ في التطور شيء فشيء في تحسين المنتاج والجودة والاداء، لانه اذا اردت المثالية منذ البداية لن تخطُ اي خطوة في طريق الالف ميل.

انت نشيط ومواضيعك قيمة اخي مصعب :bouquet:

3 Likes

طبعا يجب أن تبحث وتبحث كي تجد الفكرة المناسبة لكي يفهم المتابع

أنا منتفق معك في هذه النقطة لكن هناك من هو مختص في مجال الفرونتاند أما بالنسبة لمطور الباكند المبتدئ لايهمه ان يحتاج لمثل هذه أدوات

بارك الله فيك أخي صهيب فأنت أيضا لديك مواضيع أفضل مني
وشكرا لك على رأيك :heart_eyes:

2 Likes

سؤال رائع و موضوع مهم جدا يا مصعب و شكرا لاثارتك هذا الموضوع هنا في المجتمع
لقد وضعت اصبعك على الجرح الذي ادمى قلبي و صنع حزني لماذا لم نرى برامج عربية عملاقة؟
صحيح ان المحتوى العربي ضعيف و يحتاج الى مجهودات كثيرة و صبر و مثابرة لكن السؤال ماهو السبب الذي جعل المحتوى العربي بهذه الحالة؟
هل نقص صانعي المحتوى؟ ام نقص القراء و المهتمين؟
حسب رأيي ان الفاعلين في تكوين المحتوى العربي بحاجة الى ثقة في النفس اكثر فالعربي بصفة عامة له عقدة من كل ما هو محلي قصدي انه عند البحث عن اي معلومة القليل من يلجأ الى المحتوى العربي فالكثير يلجأ مباشرة الى الاجنبي و يبقى العربي وحيدا و بدون متابعين مما يجعله يصاب بالاحباط و تهتز ثقته في نفسه.

أكيد و لكن يحتاج كما قلت سابقا الى صبر و مثابرة و الى دعاية كبيرة حتى يكسب ثقة القراء و المتابعين.
اظن ان المسؤولية ملقات على عاتق المبرمج قبل غيره من الناس لأن القاريء لما يجد أكواد مشروحة بالعربية اكيد سيرتاح و يوما بعد يوم سيأخذ ثقة في نفسه و في المحتوى العربي و هكذا تتغير نظرة العربي الى كل ما هو عربي.
الامر صعب يا مصعب و شاق و متعب و لكن مجبرين للدخول في هذا الخط من أجل أبنائنا و من اجل مستقبل امتنا، كل واحد عليه ان يعرب ما يستطيع تعريبه و ينشره اين اتيحت له فرصة النشر و الفائدة اذا لم تجدها هنا ستجدها هناك لأنه علم ينتفع به.
بارك الله فيك اخي مصعب على الموضوع.

2 Likes

صحيح 100% أخي اسماعيل فأغلبنا يشك في محتواه عندما لايجد تفاعل غير جيد وهذا سبب كماقلت أنت في جعل صاحبه يصاب بالاحباط وعدم الثقة في النفس

الأمر صعب لكنه ممكن ويجب علينا أن نضغط على أنفسنا من أجل الحفاظ على ثقافتنا العربية وهذا أكثر من واجب

وفيك بارك أخي اسماعيل وشكرا لك على اعطائك لرأيك فلقد أعجبني كثيرا من ناحية كل شيء :heart: :green_heart:

1 Like

@Mosaab.L هناك من يقول: لن تعرف حتى تجرب
توكل على الله

3 Likes

ستكون أروع تجربة لي ان شاء الله
شكرا لمرورك أخي @HDZ :heart: :heart:
لقد غيرت اسم المستخدم ههه أصبح @mosaab.laboune

1 Like