هل تعلم من أين تكسب كبرى الشركات أموالها


#1

هل تساءلت من قبل من أين تكسب كبرى الشركات أموالها ؟ :thinking:

يراودني هذا التساؤل دائما … ولكن بعد البحث كانت النتيجة عكس اعتقادي تماما. :astonished:

فعندما نتكلم عن الربح غالبا ما نتخيل الطريقة التقليدية في كسب الأرباح عن طريق بيع المنتوجات مباشرة. لكن في الحقيقة هذا ليس فعلا ما تقوم به معظم الشركات الكبرى للربح. و هذه بعض الأمثلة لشركات و الطرق المذهلة التي تستعملها:


1- لينكد إن LinkedIn


في حين أغلب شبكات التواصل الاجتماعي تكسب دخلها من الإعلانات بشكل أساسي، شبكة لينكد إن تعتمد على طريقة مغايرة. ما تمتاز به هاته الشبكة أنها تقدم خدماتها للمحترفين ما يمكنها من تقديم خدمات كثيرة اضافية مقارنة بمواقع التواصل العادية.
يرتكز نظام لينكد إن على السماح للمستخدم بأن يستفيد من وظائف الموقع مجانا ثم تشجيعه على الدفع للاستفادة من ميزات إضافية.


2- ويكيبيديا Wikipedia


موقع ويكيبيديا يتم تسييره من طرف منظمة ويكيميديا Wikimedia Foundation أو WMF التي تعتبر منظمة غير ربحية. لكن هذا لا يعني أن ليس لها مداخيل … فمن أين تأتي مداخيل ويكيبيديا و WMF ؟ الجواب سهل وهو التبرعات.

ويكيبيديا جمعت في عام 2016-2017 ما يقارب 91 مليون دولار و يوجد الكثير من المواقع و المشاريع التي تعتمد على التبرعات كمصدر للدخل أو حتى للربح.
ما تركز عليه كل هاته المشاريع هو الحرص على جودة المحتوى المقدم و الريادة في مجال تطويره و نشره في جميع أنحاء العالم لأن ذلك هو ما يمثل قيمتها.

تقرير مفصل للتبرعات المحصلة لويكيميديا 2016-2017


3- علي بابا Alibaba


مجموعة Alibaba لا تملك أي مخازن للمنتوجات على عكس غريمها الأبدي شركة Amazon التي تقوم بشراء المنتجات و بيعها من جديد. بل مهمتها الأساسية هي ربط البائعين الصينيين مع الزبائن من مختلف أنحاء العالم. ما يجعل قيمة الموقع في الواجهة و تجربة المستخدم.


4- يوتيوب Youtube


أغلب أرباح يوتيوب تأتي من الإعلانات سواءا المثبتة في الصفحة أو على شكل فيديوهات إعلانية. و لكن ما يختلف في يوتيوب هو أنها تدفع لأصحاب القنوات لإضافة الإعلانات لفيديوهاتهم. لذلك يوتيوب جعلت عدد المشاهدات هو المقياس الذي نحكم به على الفيديو و نقطة المنافسة بينهم لأن ذلك ما يمثل قيمة الموقع ( أي كلما زادت المشاهدات كلما زادت الأرباح ).

وهنا نذكر المقولة الشهيرة التي تقول:

إذا لم تدفع ثمن السلعة، فاعلم أنك أنت السلعة.



الكثير من الطرق التي تتبعها الشركات للربح مبهرة جدا. ما يستدعي خطط دقيقة للمنافسة فيما بينهم.
شاركونا في التعليقات بعض الخطط التي أبهرتكم أنتم أيضا :grin:.


#2

أحد الشركات التي استغربتها هي McDonald’s مكسبها الرئيسي من العقار Real State، وليس من المطاعم نفسها :sweat_smile:


#3

يعملون بذكاء وليس بجهد.

ايضا شركه قوقل التي تتاجر في الكلمات :joy:
ليس عبثا انها اطلقت على برنامجها الاعلاني Google adWords.


#4

ا @YaserAlnajjar :joy:
من أغرب ما سمعت في حياتي
هذا اكبر دليل على أن الطرق المستقيمة ليست هي طريق النجاح الوحيد.


#5

ا @AomaF
فعلا… لازم تخطيط و تفكير قبل الانطلاق و ربما تلاعب بالكلمات أيضا :joy::joy:


#6

الموضوع بقدر دهشته يجب احترام هؤلاء الناس لعدم الإستسلام والمثابرة وتغير الوجهه الربحيه للوجه الصحيحه .


#7

الموضوع مضحك ولكن هذا هو الـ Business الصحيح …لان كما ذكر @hichem2h سابقا في موضوع 3 خطوات ضرورية لتعرف أن فكرتك ناجحة - الجزء الثاني عندما تكون الوجهه غير قابله للنجاح او غير قابله للربح وهناك طرق اخري يمكنني استخدامها للربح والتطوير منها واعتمادها اعتماد اساسي للربح يجب تغير وجهة الربح فورا .


#8

بالضبط حسام :ok_hand:… كل هذا يدل على أنه التخطيط ثم المثابرة جزءان ضروريان للنجاح


#9

فعلاً, أسلوب ذكي لتقبل التغيير في الـ business model لإنجاح المشروع بأي ثمن!