3 خطوات ضرورية لتعرف أن فكرتك ناجحة


#1

هل تظن أنك صادفت الفكرة المناسبة لإشعال السوق؟
يبدو أنك مستعد للانطلاق في مشروعك القادم. :star_struck:

لكن توقف !!
هل تظن أن المعايير التقليدية من حجم السوق و حاجة المستهلك كافية لنحكم على نجاح الفكرة؟ :face_with_raised_eyebrow:
أكيد لا.

لا تقلق, في هذا المقال سنتعرف على الأسئلة المناسبة و الطريقة الصحيحة التي تقيس بها بواقعية مدى نجاح الفكرة المطروحة من فشلها .




ما مدى عمق فهمك للفكرة؟


تخيل أن لدينا فكرة لعمل منتوج ما و نريد أن نقيس قوة الفكرة, أول شيئ طبعا هو الفهم العميق لها

فكيف نفعل ذلك؟
الحقيقة لا يوجد مقياس دقيق لكن النقاط التالية تساعدنا في ذلك :

1- مرغوبية الفكرة :

لا تجعل المصطلحات تفاجئك، المرغوبية ببساطة تتلخص في السؤال التالي

هل يريد المستخدمون منتوجك؟

هذه المرحلة يتجاوزها الكثير و هي سبب فشلهم سواءا في وقت مبكر أو حتى متأخر وذلك لأنهم لا يحلون مشكلة فعلية.
لذلك يجب التأكد منها جيدا قبل المرور اعتمادا على اقتراحات مقنعة.

مثلا تخيل أن فكرة منتجنا هي معجون أسنان :grin: .
لا يكفي أبداً أن يكون فقط ينظف الأسنان لأنه هناك مئات الأنواع في السوق, وكلها تحل نفس المشكلة. لكن يمكن أن يكون فيه خاصية اضافية تجعل الزبائن تختاره بدلا من البقية.

2- مدى جدوى الفكرة :

من أهم النقاط أيضا التي يتغاضى عنها الكثير و تتلخص في السؤال:

هل يقبل المشروع الربح؟

أو

هل يمكن جني أرباح من المشروع؟

و تركز هذه النقطة على تحويل فكرتك الى مخطط واضح يبين القيمة التي يستفيد منها الزبون و علاقتها مع العائدات خاصتنا .

وهذا ما يعرف ب business model أو نموذج العمل و سيتم تخصيص مقالة أخرى أقدم لكم فيها وصفتي السرية لعمل النموذج مستقبلا :wink: لذلك لا تنسوا التسجيل و متابعتنا في المنتدى للحصول على كل جديد.

قم بإنشاء حسابك لتبدأ رحلتك في أكاديمية كورتابز ولتنضم إلى مجتمعنا الرائع

3- قابلية التنفيذ :

هل تستطيع إنجاز المشروع؟

و تتضمن هذه المرحلة عدة نقاط منها:

  • امكانية جمع فريق العمل المناسب للمشروع
  • امكانية توفير رأس المال الكاف له ( الكاف لا يعني بالضرورة أن يكون كبيرا :smile: )

4- حصر الخواص الأساسية للمنتوج :

في هذه المرحلة نركز على جمع الخاصيات التي لا يمكن أن نطلق المنتج بدونها و السؤال الذي يلخص ذلك:

ماهي الميزات التي يرتكز عليها المشروع؟

لا يهم عدد الخواص التي ستقوم بإحصائها لأن ذلك سيختلف من فكرة إلى فكرة. لكن لا تنسى أن تبقي فقط على النقاط الأساسية .



أتممنا الآن الخطوة الأولى و لدينا فهم معمق لفكرتنا و اقتراحات مقنعة ترتكز عليها و لكنها تبقى الى حد الآن مجرد فرضيات تحتاج الى تجربة, فكيف سنقوم بذلك ؟ :thinking:


هذا ما سنعرفه في الجزء الثاني


الآن ما رأيك:
هل تظن أنك تعمقت بما يكفي في فهمك لفكرتك؟ دعنا نعلم ذلك في التعليقات.

لا تنسوا أيضا طرح كل تساؤلاتكم و نقاشاتكم.


3 خطوات ضرورية لتعرف أن فكرتك ناجحة -الجزء الثاني-
#2

طرق رائعة بالفعل لمعرفة فاعلية أي فكرة… شكراً هشام على المقال الرائع :+1:


#3

العفو صديقي… سعيد بسماع هذا :heart:


#4

مقالة رائعة هشام، الكثير من الأفكار تبدوا رائعة لكن بمجرد إسقاط هذه الأسئلة عليها يتضح جدواها ومدى إستعداد الشخص والسوق لها.


#5

بالضبط … نظرة جديدة للأفكار :star_struck:
شكرا أستاذ حكيم :heart:


#6

موضوع مهم فعلا… فتح عيني للكثير
مشكور هشام

في انتظار البقيه


#7

شكرا @AomaF :heart_eyes: … الجزء الثاني الآن جاهز يمكنك الاطلاع عليه من هنا


#8

موضوع جيد جدا بالنسبة لي …وضح لي نقاط أساسية للمشروع الذي اعمل عليه الآن اخي هشام xD …وبالمناسبة طريقة سردك للمقال رائعة ما شاء الله


#9

شكرا حسام @Hossam_Cj سعيد جدا بسماع هذا الكلام :heart: